جاري تحميل ... معلومة

إعلان الرئيسية

حصريات

إعلان في أعلي التدوينة

كمال الأجساممعلومات رياضية

السكريات | ماهي السكريات وما فوائدها للاعب كمال الأجسام

السكريات | ماهي السكريات وما فوائدها للاعب كمال الأجسام

السكريات | ماهي السكريات وما فوائدها للاعب كمال الأجسام

السكر وبناء العضلات


إن لاعبو كمال الأجسام بالتحديد يتَوجسون منه باعتباره هادم طريق النجاح وسبب من أسباب أي تأخر في تكوين العضلات وزيادة الدهون. وسوف نتعرف في بقية هذا المقال عن ماهية السكريات وبناء العضلات وأهميته وأضراره لك كلاعب كمال أجسام.

ماهي السكريات

تعريف السكريات العلمي هي عبارةٌ عن مركباتٍ كيميائيّة عضوية موجودة في الطبيعة، وتتكون من ذرات الكربون المرتبطة مع بعضها البعض ويصل عددها إلي ستة على الأقل ومضاعفاتها وتتحد مع ذرات الأكسجين والهيدروجين بنفس نسبة اتحاد الماء النقي، والسكريات اسم يطلق على مجموعة كبيرة من المركبات العضوية وتشمل الكربوهيدرات أو النشويات أو الغلوسيدات، ومجموعتها الوظيفية هي الهيدروكسيل (OH)، وجرت عادة الناس على إطلاق كلمة السكر على سكر المائدة المستخدم للتحلية وهو أحد أنواعها وليس نوعها الوحيد ويُطلق عليه اسم السكروز أو سكر القصب.

انواع السكريات

السكريات الأحادية: وهي من أبسط أنواع السكريات على الإطلاق، وهي غير قابلة للذوبان في الماء والتحول إلى سكرٍ أبسط، ومذاقه حلو، وتُعرف أيضًا باسم أحادية السكريد، وعديدة هيدروكسي كيتون أو هيدروكسي ألدهيد، وعدد ذرات الكربون المتواجدة فيه تتراوح ما بين 2 إلى 10 ذرات، ومنها سكر الغلوكوز، والجلاكتوز، والفركتوز، والمانوز.

السكريات الثنائية: وهي الناتجة عن اتحاد نوعين مختلفين من السكريات الأحادية مع بعضها البعض أحدهما سكر الجلوكوز حصرا، وهي قابلة لذوبان، وتحمل مذاق حلو، ومن أمثلتها: سكر القصب أو السكروز، وسكر الشعير أو المالتوز، وسكر الحليب أو اللاكتوز.

السكريات المعقدة: هي النوع الناتج من اتحاد نوعيّن من السكريات الأحادية أو أكثر مع بعضها البعض، وقد يصل عددها أحيانًا ما بين 300 إلى 500 سكر أحادي مرتبط مع بعضه البعض ليكون سلاسل طويلة ذات طبيعة غرائية، وليس لها طعم حلو كالنشا الموجود في البطاطا، والذرة، والحبوب، والمعكرونة وغيرها، والجليوكوجين وهو نوع من النشا الحيواني.

السكريات الغلوكوزيدات: هي أحد أنواع المركبات المعقدة وتتكون من السكريات ومركبات أخرى.

فوائد السكريات

ـ يخطيء الكثير من الناس بعتقادهم ان السكريات مضره على حد سواء ولكن لها بعض الفوائد المهمة التي تجعل من شأنها ضرورة للجسم ولكن بإعتدال.

ـ تعتبر السكريات مصدر سريع للطاقة اللازمة للحركة وأداء الوظائف الحيويّة داخل الجسم مقارنة مع الدهون والبروتين التي تحتاج إلى وقت أطول لإنتاج الطاقة.

ـ الجلوكوز أكثر السكريات أهميةً للجسم فهو وقود الجهاز العصبيّ المركزيّ؛ فنقصه يتسبب في ضعف عمليات التفكير والتركيز الذهنيّ والتذكُّر.

ـ وعدم تناول السكر قد يأدي إلي الغثيان والدوخة وهبوط الضغط ولمعالجة هذه المشاكل يجب تناول كمية من الماء مع السكر المذاب.

ـ كما يستعمل السكر في تحلية الطعام وتحسين مذاقه.

اضرار السكر

يتسبب السكر في نقص النحاس بالجسم وهو عنصر حيوي جدا كما انه يعوق امتصاص الكالسيوم و المغنسيوم فيعوق النمو‏.‏

‏ ـ تعمل السكريات علي رفع معدلات الإصابة بالقلق والتوتر فيؤدي لكثرة الحركة خاصة عند الأطفال‏.‏

‏ـ يساعد علي رفع معدلات الكوليسترول الضار وانخفاض معدلات الدهون النافعة في الجسم‏.‏

‏ ـ تعمل السكريات عل تغيير بنية الكولاجين الموجود بالخلايا مما يأدي لشيخوخة المبكرة نتيجة فقد الانسجة ومرونتها‏.‏

‏ ـ يغذي الخلايا السرطانية ويساعد في عملية تحول الخلايا بسبب تغير بنية البروتين مما يؤدي لتنشيط احتمالات الاصابات السرطانية‏.‏

‏ ـ تساعد السكريات علي الإصابة بأمراض البصر مثل عتامة عدسة العين‏.‏

‏ ـ تزيد السكريات حامضية الجهاز الهضمي فيصعب عملية الهضم والامتصاص‏.‏

‏ـ تسبب السكريات أمراض الأسنان‏.‏

‏ ـ تتدخل السكريات بشكل كبير في السمنة وما يتبعها من مشكلات صحية بسبب تنشيطه لعملية الجوع‏.‏

‏ ـ يؤدي تأثيره علي التركيب البروتيني إلي تغيير تركيب الحمض النووي المكون للخلايا‏.‏

‏ ـ يقلل من تدفق الأكسجين إلي المخ بسبب تأثيره السلبي علي عمليات رفع الشوادر الحرة‏.‏

‏ ـ يسبب احتباس الماء داخل الخلايا‏.‏

‏ ـ يعوق السكر امتصاص فيتامين ‏C‏ بسبب تشابه التركيب الكيميائي للاثنين علي الخلايا مما يجعل الخلايا تتشبع بالسكر وتمنع دخول الفيتامين إليها مما يؤدي إلي مشكلات صحية خطيرة أقلها الإصابة المتكررة بنزلات البرد بسبب نقص فيتامين‏C.‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *