جاري تحميل ... معلومة

إعلان الرئيسية

حصريات

إعلان في أعلي التدوينة

تقافة رياضيةكمال الأجسام

الماء : فوائد شرب الماء

الماء : فوائد شرب الماء

الماء : فوائد شرب الماء 

الماء

يعتبر الماء جزءا مهما وأساسيا في جسم الإنسان؛ حيت أن الماء يشكل 60% من مكونات الجسم البشري، وهو أحد المكونات الأساسية للدم حيث تصل نسبته في الدم إلى 90%. لذلك فإن الماء هو عنصر أساسي في الجسم وضروري لصحة الإنسان، بالإضافة لدي الماء عديد من وضائف مهمة في جميع خلايا وأنسجة وجميع أعضاء الجسم، فهو يساهم في تنضيم درجة حرارة الجسم وجعلها مستقرة، والمحافظة على وظائفه الأخرى.


كما أن جسم الإنسان يخسر يومياً كمية من الماء الموجود في الجسم، من خلال التبول والتعرق، ونخصص بذكر خلال ممارسة التمارين الرياضية التي تسبب الكثير من التعرق وفقدان السوائل المتواجدة بالجسم، ومنه فإنه من الضروري المداومة علي شرب السوائل وخاصتا شرب الماء بكميات منتضمة خلال اليوم، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الماء لتعويض الكميات التي يفقدها الجسم خلال عمليات التنفس والتعرق والهضم.

فوائد الماء

توجد العديد من فوائد شرب الماء نذكر منها ما يأتي:

  • يعمل الماء علي زيادة النشاط البدني، لأن الجفاف يمكن أن يؤدي لحصول تأثير سلبي علي الحسم مثل؛ إرتفاع درجة الحرارة، زيادة كمية التعرق والشعور بالتعب مما يطرأ عليه القيام بالتمارين الرياضية بصعوبة
  • يساهم الماء في الحفاظ علي مستويات الطاقة داخل الجسم ووظائف الدماغ، يتدخل الماء بشكل خاص في صحة الذاكرة والشعور بالتوتر والإرهاق، كما يؤثر الماء على مستويات الطاقة داخل الجسم.
  • يقوم الماء بتخفيف وحتي علاج الصداع، وذالك لأن الماء يعمل علي التخفيف من شدة ومدة الشعور بالصداع.
  • تخفيف الإمساك، يساعد الماء في تسهيل حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإمساك.
  • من بين فوائد الماء أيظا منع وعلاج حصوات الكلي، حيت أن الماء يساهم في تقليل خطر تكوين الحصوات في الكلي حيث يخفف تركيز المعادن وتبلورها لتشكيل الكتل.
  • كما يساهم الماء بشكل كبير في تخفيف الوزن، لأن شرب المياه بشكل منتظم يساعد على الشعور بالشبع وزيادة معدل الأيض في الجسم، كما أن شرب الماء البارد يؤدي بالجسم لاستهلاك المزيد من الطاقة لتسخينه.

فوائد شرب الماء للرياضيين

إن شرب الماء بكثرة بنسبة لرياضيين بكميات كبيرة أثناء التمرين يساعد الرياضين علي الشعور بالراحة وممارسة الرياضة لوقت أطول وفاعلية أكبر. 


إن شرب الماء بكثرة يساهم في ضخ الدماء من القلب إلي جميع أنحاء الجسم بدون أي مجهود يذكر، ومنه فإن الماء يساهم في نقل الغذاء والأكسيجين بشكل فعال إلي العضلات، مما يجعل العضلة أكثر راحة أثناء فترة التمرين،ويقوم بتزويدها بالطاقة لتحمل المزيد من الجهد.

وبما أن الماء يتدخل بنسبة كبيرة في العديد من المتفاعلات الكيميائية في الجسم، وإن خلال التمرين يقوم الجسم بخسارة المياه مما يسبب الجفاف لرياضي وتقليل بنسبة كبيرة من كفاءة العضلات وقدرتها علي التمرن وتحرك بشكل طبيعي.

 كما أن قلة شرب الماء قد تأدي إلي أعراض من بينها الدوار والشعور بالتعب والإجهاد والصداع وعدم القدرة على التركيز للرياضي، وهنا أيضاً تكمن أهمية شرب الماء خلال تمارين الرياضة.

ومن فوائد شرب الماء لرياضيين أيضا زيادة أدائهم البدني حيت أنه من الضروري معرفة أن خسارة 2٪ من مخزون الماء في الجسم قد يأدي إلي تقليل الأداء البدني بشكل كبير وملحوظ.

 كما أن الإرشادات توصي الرياضيين بشرب كميات كافية من المياه قبل ساعتين من القيام بالتمارين الرياضية، وأثناء التمرين يُنصح بالبدء في شرب السوائل في وقت مبكر، ثم شربها على فترات منتظمة لاستبدال السوائل التي تم فقدها عن طريق التعرق.

الكميات الموصي بها من الماء

لاتوجد كمية ثابتة أو محدد يحتاجها جسم الإنسان من الماء، وذالك لأن كمية الماء التي يحتاجها الجسم تختلف من شخص إلي أخر وعلي حسب المناخ حار أو بارد، وتختلف من شخص رياضي إلي شخص غير رياضي، ولا ننسي ذكر عند إصابة شخص بالحمي أو الإسهال أو القىء فإن جسمه سوف يحتاج إلى كمية أكبر من الماء لتعويض ما يتم فقدانه.


ولاكن توجد اتفاق حول كمية السائل التي يحتاجها الجسم، ويمكن القول إن متوسط الاستهلاك اليومي للماء الموصى به يوزع كالتالي:
  • للرجال: 3 لترات، أي حوالي 12.5 كوباً.
  • للنساء: 2.2 لتر، أي حوالي 9 أكواب أو أكثر بقليل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *