جاري تحميل ... معلومة

إعلان الرئيسية

حصريات

إعلان في أعلي التدوينة

كمال الأجساممعلومات رياضية

فوائد الشوفان وعلاقته مع كمال اجسام

فوائد الشوفان وعلاقته مع كمال اجسام

ماهو الشوفان

يُعتبر الشوفان oats أحد أنواع الحبوب الكاملة والصحية والمغذية للجسم، حيت يحتوي الشوفان على الكثير من الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وغيرها من المغذيات الهامة، ويعد الشوفان عنصرا مهما في رياضة كمال اجسام حيت يستعمله جل لاعبي هذه الرياضة بسبب العناصر الغذائية التي يحتويها الشوفان.

القيمة الغذائية للشوفان

تحتوي كل 100 غرام من الشوفان علي العناصر الآتية:

  • 380 سعرة حرارية، و13 غرام من البروتين.
  • 10 غرام من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من السكريات مايقارب 1غرام.
  • 6.5 غرام من الدهون، و67 غرام من الكربوهيدرات.
بما في ذالك الفيتامينات ،المعادن ومضادات الأكسدة، ونذكر منها ما يأتي :
  • تحتوي كل 100 غرام من الشوفان علي 52 مللي غرام من الكالسيوم وعلي 4 مللي غرام من الحديد.
  • تتوفر حبوب الشوفان أيضا علي 362 مللي غرام من البوتاسيوم وعلي 6 مللي غرام من الصوديوم.
  •  الماغنسيوم بنسبة 138 مللي غرام و 410 مللي غرام من الفسفور.
  • نسبة لا تتجاوز 3 ملاي غرام من الزنك و0,4 مللي غرام من الثيامين.
  • نسبة0.1 مللي غرام من الريبوفلافين،و 1 مللي غرام من النياسين.
  • فيتامين E بنسبة 0.42 مللي غرام، و2 ميكرو غرام من فيتامين k.
  • نسبة 0.1 مللي غرام من فيتامين B6  و32 ميكرو غرام من حمض الفوليك.
معلومة الشوفان لا يحتوي على الكوليسترول.

فوائد الشوفان

المساهمة في تقليل الوزن: لأن حبوب الشوفان تساعد علي زيادة الشعور بالشبع بسبب احتوائه علي البيتا جلوكان، وهو الذي يساعد في تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، مما يأدي إلي خسارة الوزن، وبالمفهوم العلمي يساعد البيتا جلوكان علي زيادة إفراز هرمون الشبع المُسمّى بالببتيد YY في الأمعاء عند تناول الطعام، مما يمكن أن يقلِّل خطر الإصابة بالسمنة.


يساهم الشوفان في تحسين مستويات السكر في الدم: حيت أن مرض السكري من النوع التاني ينتج بسبب انخفاض حساسية الجسم لهرمون الانسولين، يمكن ستغلال حبوب الشوفان في تحسين الحساسية الإنسولين، وتقليل مستوي السكر في الدم، وهذه الميزة تعود إلي أن الشوفان يحتوي علي البيتا جلوكان، الذي يساعد على تأخير تفريغ المعدة، وامتصاص الجلوكوز في الدم.

غني بالألياف القابلة للذوبان: حبوب الشوفان تحتوي علي كميات كبيرة من البيتا جلوكان وهي عبارة عن ألياف قابلة للذوبان، حيث تذوب بشكل جزئي في الماء مُكونة مادة هلامية في الأمعاء، ومنه الألياف العديد من الفوائد؛ مثل تقليل مستويات السكر في الدم، وزيادة الشعور بالشبع، وزيادة نمو البكتيريا النافعة في القناة الهضميّة.

غني بمضادات الأكسدة: حيت أن حبوب الشوفان تتواجد بها مركبات نباتية تسمي متعددات الفينول، ويتوفر أيضا علب مضادات الأكسدة علي سبيل المثال الأفينال ثيرانيد؛وهي مجموعة مضادات أكسدة متواجد فقط في الشوفان؛ وتساعد هذه المضادات علي تقليل ضغط الدم، ذالك بزيادة إنتاج أول أكسيد النيتروجين الذي يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يأدي إلي تحسين تدفق الدم، كما أن الشوفان يحتوي علي حمض الفريوليك المضاد للأكسدة أيضا.

فوائد الشوفان لرياضة كمال اجسام

تعتبر حبوب الشوفان من بين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الجيدة،وغني أيضا بالألياف الغذائية التي تساعد رياضي كمال اجسام علي بناء العضلات، ويعتبر الشوفان من أبرز الخيارات المثالية لكمال اجسام.


يعمل الشوفان علي من بين المواد الغذائية التي تساعد رياضي كمال اجسام علي تزود بالبروتين، لكي يستمر في تأدية التمارين الرياضية.

يقوم الشوفان بتنظيم مستوي السكر في دم لاعب كمال اجسام ويعمل علي زيادة قوة عضلاته،كما يساهم الشوفان علي تنظيم عمليات الهضم لدي ممارس رياضة كمال اجسام وتزويد جسمه بطاقة الضرورية.

اضرار الشوفان

يحتوي الشوفان علي كمية كبيرة من الألياف، وهذا قد يعيق عملية الهضم، إذا لم تكن المعدة معتادة على الكمية الكبيرة من الألياف.


ينصح بعدم تناول الشوفان في حالة اضطرابات الجهاز الهضمي، و اضطرابات المريء، والمعدة، والأمعاء، لأن مشاكل الجهاز الهضمي تأخد وقت أطول ليتم هضم الشوفان، الأمر الذي يمكن أن يسبب انسداد في الأمعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *