جاري تحميل ... معلومة

إعلان الرئيسية

حصريات

إعلان في أعلي التدوينة

تقافة رياضيةكمال الأجساممعلومات رياضية

عضلات الجسم | كم عدد عضلات جسم الانسان

عضلات الجسم | كم عدد عضلات جسم الانسان

عضلات الجسم(body muscles)


جسم الإنسان عموما يحتوي علي العديد من العضلات التي تساعده في حياته اليومية مثل : مساعدته علي الحركة، مساعدته علي الإنتقال من مكان إلي أخر، ورفع الأثقال. وتتكون عضلات الجسم من أنسجة قابلة للانقباض والإنبساط، وتحتوي أنسجة من ألياف عضليّة تحتوي بدورها علي خيوط بروتينيّة سميكة تسمي الميوسين.
 

كم عدد عضلات جسم الانسان

عدد عضلات جسم الانسان من 650عضلة تدخل في تركيب عضلات الجسم، وهي تختلف من حيث الشكل، والحجم، واتجاه الحركة والوظيفة.

وتحتوي عضلات الجسم علي ثلات أنواع من العضلات نذكر منها العضلات الهيكلية والتي تشكّل ما نسبته 40-50% من عضلات جسم الذّكر البالغ، و30-40% من عضلات جسم الأنثى البالغة. ويميز هذا النوع من العضلات أنها العضلات الإدارية للجسم، وبكونها مسؤولة عن جميع تحركات التي يقوم بها الإنسان، وتتميز بكون مركزها دائما بين عظمتين بمفصل، وتعمل على التحكم في الأجزاء العظمية القريبة من تلك العضلات.


ومن بين عضلات الجسم العضلات الملساء، ويقع موقعها داخل الأعضاء التي توجد داخل الجسم، مثل الأوعية الدموية، والمعدة، والأمعاء، ويحدد عملها أساسا في انفبضاتها ولكنها تعتبر من أضعف أنواع الأنسجة العضلية، وهي عبارة عن عضلات لا إرادية، ويتحكم في حركتها جزء اللاوعي من الدماغ.


وهناك أيضًا عضلة وهي أيضا تدخل في عضلات الجسم، وهي أيضا عضلة لا إرادية لا يتدخل في حركتها الوعي، وتعتبر مسؤوليتها الوحيدة والمهمة هي ضخ الدم إلي جميع أنحاء الجسم، وتعمل على تحفيز نفسها على الانقباض، وتحتوي منظما طبيعيا للانقباضات.



تأثير الرّياضة على العضلات

عندما نقوم برفع عدة أوزان ثقيلة لمدة قصيرة بشكل منضم تنمو العضلات بشكل أكبر؛ وهذا يعود لأن التمرين يجعل نواة عضلات الجسم تزيد في إنتاج الخيوط السميكة والرفيعة.
وعندما يقوم الشخص بتأدية تمرينا خفيفًا  بانتظام لمدة طويلة، مثل السباحة لمدة ثلاثين دقيقة، تزيد ألياف العضلية من قدرتها علي إنتاج الطاقة التي تحتاجها للمحافظة على مثل هذا الجهد العضليّ.



أمراض العضلات

يوجد نوعين من أمراض التي تصيب عضلات الجسم وهما: 

ضمور العضلات: وهذا المرض يصيب الجهاز العصبي والأعصاب التي تنبه العضلات، ويؤدي هذا المرض إلي تلف هذه الأعصاب، وهذا مايؤدي إلي نكماش العضلة تدريجيا وتصبح عضلات الجسم ضعيفة، مثال عليه مرض العصبون الحركي.
اعتلال العضلة: هذا المرض يحدث فيه ضعف عضلي،  لأن عضلات الجسم نفسها لا تعمل كما يجب، وتتميز بعض الاعتلالات العضلية بضمور تدريجي للعضلات الهيكلية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *