جاري تحميل ... معلومة

إعلان الرئيسية

حصريات

إعلان في أعلي التدوينة

تغذية لاعبي  كمال الأجسام

أهمية التغذية في رياضة  كمال الأجسام

تعتبر التغذية شيئا مهما بنسبة لرياضيين رياضة كمال الأجسام، حيت أن بدون العناصر الغذائية الصحيحة، لن تتمكن عضلاتك من الحصول علي الطاقة اللازمة والكتل البيوكيميائية اللازمة لنمو وإصلاح العضلات بعد التدريبات، ومنه فيجب علي لاعب رياضة كمال الأجسام أن يكون نظامه الغذائي غنيا بالعناصر بالعناصر الغذائية  البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية مع توفير الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية. 

البروتينات 

بروتين هي مركبات مركزية ذات وظائف عديدة، وهو من العناصر الضرورية التي يجب علي لاعب كمال الأجسام أن يوفرها في نظامه الغذائي، لأن بروتين يتدخل بشكل كبير في بناء العضلات، يتواجد بروتين بكثرة في الأسماك ، الدجاج، والبيض، ومنتجات الألبان، وبعض المكسرات والخضراوات، كما يوصي خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن واحد غرام من بروتين لكل نصف كيلو من وزن الجسم للحصول على أفضل النتائج، كنصيحة تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين في الصباح لأنها تساعد في بناء العضلات من خلال رياضة كمال الأجسام.


الكمية الموصي بها من البروتين

البروتين للشخص العادي:

كمية البروتين التي يجب أن يقوم بتناولها الشخص غير الرياضي خلال اليوم لتجنب النقصهي 0.8 غرام علي الأقل لكل كيلوغرام من الوزن. ولكي نفهمة أكثر نقدم مثال؛ لدينا شخص يتمتع بصحة جيدة ويزن 80 كغرام يحتاج 64 غراما على الأقل من البروتين.

مثال عند تناول حوالي 100 غرام من صدر الدجاج في وجبة الغداء فإننا نغطي بذلك الحد الأدنى المطلوب. بالطبع إذا لم يكن ذلك في حالات الجوع الشديد، فليست هناك مشكلة في استهلاك الحد الأدنى المطلوب.

البروتين للشخص الرياضي:
بنسبة للأشخاص الرياضي ذوي النشاط العادي أي لايتجاوز ثلات حصص في الأسبوع بشكل غير مهني، فحتياجاتهم اليومية 1-1.2 غرام من البروتينات لكل كلغرام من الوزن.

بنسبة لرياضيين النشطين، حتياجاتهم اليومية من بروتين تصل حوالي 1.6 غرام لكل كلغرام من وزن الجسم.

الرياضيون النشطون بشكل كبير وخاص والمهنيون أو شبه المهنيين، فإن حتياجاتهم اليومية من بروتين هي 2 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

ماهي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تتحول إلى جلوكوز بعد هضمها، وتعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وهو مهم خاصة للدماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى (مثل الدهون أو البروتينات) بسهولة. ولكن لا ننسي ذكر أن استهلاك الكربوهيدرات بشكل مفرط قد يأدي إلي إفراز كميات ضخمة من الإنسولين وبالتالي تؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.

  • أنواع الكربوهيدرات

  1. كربوهيدرات بسيطة: وهي التي تحتوي على سكريات ومتوفرة في الأطعمة مثل: سكر الطعام ،العسل ،منتجات الألبان، التفاح، والموز، والعنب، والبرتقال.
  2. كربوهيدرات معقدة: نذكر منها: النشويات، البروكلي، والجزر، والقرنبيط، والفاصوليا الخضراء، والسبانخ.


الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية من بين العوامل الضرورية لنمو العضلات، كما أن الدهون الصحية تلعب دوراً أساسياً في إنتاج هرمون التستوستيرون وهرمونات النمو اللذين يساعدان على نمو العضلات، وزيادة قوة الجسم،وبنسبة لي الدهون المشبعة فهي دهون مفيدة أيضا.


أمثلة لبعض المؤكولات الغنية بالدهون الصحية: سمك السلمون، والأسماك الأخرى، والمكسرات، والخضار، والزيوت، مثل بذور الكتان، والأفوكادو، وهي غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 وأوميغا 6.

هناك تعليقان (2):

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *